محمد طاهر الكردي

419

التاريخ القويم لمكة وبيت الله الكريم

وفي شوال من عام 1371 وصل الماء إلى مكة المكرمة وعلى أثره صدر الأمر السامي إلى إدارة عين زبيدة بأخذ الماء الكافي من العين الجديدة وعلى أثر ذلك وردت إليّ مذكرة برقم 1384 1371 / 10 / 28 للاتصال مع سعادة الشيخ محمد بن لادن لأخذ الماء الكافي من العين الجديدة ، وبعد الاتصال تقرر الحضور في عصر اليوم الثاني لفتح الماء . ويوم 1371 / 10 / 29 في الساعة الحادية عشرة حضر رئيس إدارة عين زبيدة الشيخ عابدين خوجه ، وسعادة الشيخ محمد بن لادن وبعض الموظفين من كلا الطرفين لمشاهدة فتح الماء وأمر سعادة الشيخ محمد بن لادن بفتح الماء إلى خرزة دبل عين زبيدة الواقعة في المعابدة بقرب القصر الملكي ، وبذلك حصل السرور العظيم لجميع سكان هذه البلدة والوافدين إليها في ذلك الوقت ولهجت ألسنة الجميع بالدعاء الصالح لرائد هذا الخير العظيم مولانا جلالة الملك المعظم . ومن السرور الذي وصل إلى قلوب أفراد الشعب في ذلك الوقت هتفوا قائلين للمسؤولين : إن هذا العين لا بد من أن يحمل اسم جلالة الملك عبد العزيز تخليدا لذكرى هذا العمل النبيل الذي أسداه إلى شعبه ، وإلى الوافدين إلى هذه الديار المقدسة فما كان من المسؤولين إلى أن يجيبوا هذا الطلب وسميت في ذلك الوقت بعين العزيزية وستبقى حاملة اسم هذا الملك العظيم إلى أبد الآبدين إن شاء اللّه ، فجزاه اللّه عنا خير الجزاء وأن يسكنه في جنات النعيم . اه . تعريف موجز عن إيصال ماء عين العزيزية بمكة المكرمة مع بيان المسافات . أولا : إنشاء خزان نمرة 1 على جانب مزرعة الجديدة وتسليط مياه العين على الخزان المذكور ، ثم سحب المياه من الخزان بواسطة أنابيب مقاس اثنا عشرة بوصة 12 إلى خزان نمرة 2 الذي أنشئ بريع الوزراء والمسافة من خزان نمرة 1 إلى خزان نمرة 2 خمسة عشر كيلومترا ، ثم سحب المياه من خزان نمرة 2 إلى سد العدل بمكة ، بواسطة الأنابيب المشار إليها أعلاه ، والمسافة من خزان 2 إلى سد العدل ثلاثين كيلو مترا ومن سد العدل إلى الحديقة التي أمام باب القصر الملكي بالمعابدة من الناحية العليا ، والمسافة من سد العدل إلى الحديقة كيلو مترا واحدا تقريبا ، ثم إخراج فرع بوصة 12 من الحديقة إلى خرزة دبل عين زبيدة بجوار خرزة موردة البرج بقرب الحديقة ، وفيها يختلط ماء عين العزيزية بماء عين زبيدة هذا من ناحية ، ومن ناحية أخرى تتصل بعض أنابيب الماء لداخل البلدة بخط بوصة ستة الممتد من